منوعات

بطاقة التعريف الوطنية: وثائق وإجراءات وكيفية الحصول على موعد؟

بطاقة التعريف الوطنية: وثائق وإجراءات وكيفية الحصول على موعد؟

بطاقة التعريف الوطنية: وثائق وإجراءات وكيفية الحصول على موعد؟

محتويات الموضوع:
1- تجديد بطاقة التعريف الوطنية أو تقديم طلب جديد.

2- إجراءات الحصول على بطاقة التعريف الوطنية.

3- حجز موعد للبطاقة التعريف الوطنية.

سنحاول من خلال هذا الموقع الحرة نيوز ان نبسط لكم المعلومة المتعلقة بالحصول على بطاقة التعريف الوطنية وفق آخر التحديثات مع تبيان الوثائق اللازمة في حالة طلب جديد لبطاقة التعريف الوطنية او للتجديد.

1- تجديد بطاقة التعريف الوطنية.
1-1 شهادة السكنى او الاقامة: هي شهادة تمنحها دائرة الشرطة الواقعة بمحل الإقامة، او الدرك الملكي بالنسبة للمناطق غير الحضرية، او السلطة الإدارية في حالة عدم تواجد هذين الاخيرين، وللحصول على هذه الشهادة لا بد من   ان تقدم للسلطات ما يثبت اقامتك، ففي المجال الحضري يتم تقديم وثائق استهلاك الكهرباء بالنسبة للمالك وافراد عائلته، وشهاد العمل او الدراسة ، شهادة الملكية المنزل ،  أما غير المالك فيقدم التزام من المالك وعقد الكراء بالاضافة لشهادة العمل او الدراسة، مع صورتين بالنسبة للحالتين.

1-2 : أربع صور شمسية حديثة لا تتعدى أجل التقاطها 6 أشهر وفق المعايير التي حددتها المديرية العامة للأمن الوطني، ويجب ان تخبر مقدم خدمة التصوير بأن غايتك تقديم هذه الصور من أجل الحصول على بطاقة التعريف الوطنية.

إقرأ أيضا:معلومات عامة عن دولة المغرب

1-3 : صورة من صفحة المعني بالأمر من الدفتر العائلي (مع تقديم الدفتر للسلطات من أجل التأكد) او نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية او نسخة من رسم الولادة (ملاحظة في الحالتين الأخيرتين يجب التأكد من المعلومات بكونها مطابقة لدفتر العائلة نظرا لكثرة الأخطاء الصادرة عن مكاتب الحالة المدنية خصوصا المتواجدين في المناطق غير حضارية) ويجب ان لا تتجاوز الوثيقتين الأخيرتين مدة 3 اشهر.

1-4 اجراءات اختيارية لمن اراد اضافة صفة زوجة أو ارملة او أرمل لطاقته الوطنية، من أجل تبسيط المساطر عليه مستقبلا الخاصة بهذه المعطيات: عقد الزواج في نسخة لصفة الزوجة او نسخة من رسم الوفاة للزوج او زوجة لصفة ارمل او ارملة، بالاضافة الى نسخة من رسم ولادة الزوج (الزوجة) .

1-5: مستحقات التنبر : وتقدر ب 75 درهم لمن هم أكثر من 12 سنة ولمن هم اقل من ذلك فيجب أداء عنهم 50
درهم.

1-6 وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية: بالإضافة الى الوثائق السابقة (باستثناء الوثائق التي تثبت الولادة لان لا حاجة لها بوجود بطاقة سابقة)، يتم طلب التجديد بتسليم البطاقة المتقادمة او تقديم شهادة التصريح بالشرف في حالة الاتلاف او الضياع او السرقة، وتتقادم البطاقة بمرور  أجل 10 سنوات وفي حالة كانت مسلمة لقاصر اقل من 12 سنة تتقادم ب بلوغه سن 12 سنة شمسية.

إقرأ أيضا:صفات السكرتير الناجح ابرز 10 صفات

1-7 شهادة التسجيل القنصلي بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، تحتوي على على عنوان السكن.

ملاحظة في حالة كان طلب بطاقة التعريف الوطنية موجه لقاصر فيجب ان يحضر هذا القاصر مع نائبه الشرعي (القاصر كل طفل لا يتجاوز 16 سنة شمسية كاملة حسب المعمول به في هذه المسطرة) ويجب على النائب الشرعي ان يثبت صفته هاته.

2 – إجراءات الحصول على بطاقة التعريف الوطنية.
2-1 او خطوة يجب الحصول على شهادة السكنى بالشكل السابق ذكره، ويتم تجهيزها في غالب الأمر خلال اجل 48 ساعة، من طرف المصالح السابق ذكرها.

2-2 بعد جمع كل الوثائق السابقة الذكر من بينها واستمارة الموعد التي سيتم بيان طريقة الحصول عليها في اللأسطر المقبلة، يقوم المعني بالالتزام بالتوقيت المدرج بالاستمارة ويقصد مصالح الأمن الوطني، من اجل اداء واجبات التمبر وباقي الوثائق، ليقوم في آخر المطاف المعني بالأمر وفي نفس اليوم بوضع البصمات، لتختم الاجراءات الادارية (ملاحظة يتم تجهيز بطاقة التعريف الوطني خلال أجل 15 يوما حسب المتداول) ويجب الاحتفاظ بالتوصيل حتى يتم سبحب بطاقة التعريف الوطنية والتوصيل يمكن ان يقوم مقام البطاقة عند الحاجة لها.

بطاقة التعريف الوطنية: وثائق وإجراءات وكيفية الحصول على موعد؟
بطاقة التعريف الوطنية: وثائق وإجراءات وكيفية الحصول على موعد؟

3  – حجز موعد للبطاقة التعريف الوطنية.

إقرأ أيضا:صفات السكرتير الناجح ابرز 10 صفات

في إطار  تبسيط المساطر وتخفيف الضغط على الإدارة يجب على المعنيين بالأمر ان يقوموا بملء استثمار موعد بطاقة التعريف الوطنية، قصد الحصول على موعد محدد لدى مديرية الامن من اجل تقديم الوثائق والقيام بإجراءات، تجهيز بطاقة التعريف الوطنية، ومن أجل الحصول على هذه الاستماره يجب الدخول للموقع الالكتروني CNIE  يتيح لك الموقع اما طلب التجديد او طلب الحصول على البطاقة لأول مرة، بعد الاختبار يتم ملء الاستمارة بعناية ويتم من خلالها اختبار مركز واليوم الساعة التي سيتم القدوم فيها للمركز، بعد هذه العملية يتم حجز الموعد الذي يجب ان يتم الالتزام به والا لن يقبل الطلب، إلا بموعد جديد، ومن مميزات هذا التسجيل الالكتروني انه يمنحك رقم مكون من 8 ارقام من اجل تتبع طلبك في بعد القيام بإجراءات الادارية التي تم سردها أعلاه.

السابق
الإمارات تطلق تأشيرة استكشاف فرص عمل
التالي
أفضل أنواع المولدات الكهربائية في المغرب

اترك تعليقاً