اقتصاد

شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول

شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول

شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول، يعد الفوليوم بروفايل (Volume Profile) أحد الأدوات المهمة في عالم التداول، حيث يوفر للمتداولين رؤية مفصلة حول حجم التداولات وتوزيعها على مختلف مستويات الأسعار في السوق. يعتبر الفوليوم بروفايل أداة قوية لتحليل حركة الأسعار واتخاذ قرارات التداول الاستنادية إلى معلومات الفوليوم.

استخدام الفوليوم بروفايل في التداول يتيح للمتداولين فهمًا عميقًا للنشاط في السوق وقوة الاهتمام بمستويات الأسعار المختلفة. يمكن استعماله في تحديد مناطق الدعم والمقاومة القوية، وتحليل النطاقات والتجمعات، واكتشاف الفجوات في السوق. دعونا نتعرف اكثر من خلال موقع الحرة نيوز.

معلومات عن استراتيجية الفوليوم

استراتيجية الفوليوم (Volume Strategy) هي أحد الأساليب التي يستخدمها المتداولون لاتخاذ قرارات التداول بناءً على حجم التداول في السوق. تعتمد هذه الاستراتيجية على افتراض أن الفوليوم يمكن أن يعطي إشارات حول قوة واتجاه السوق وقدرته على المتابعة وتأكيد حركة الأسعار.

هناك عدة أنماط واستراتيجيات متعلقة بالفوليوم يمكن استخدامها في التداول، ومنها:

  1. Breakout Confirmation: تستخدم هذه الاستراتيجية الفوليوم لتأكيد اختراق سعر الأمان لمستوى دعم أو مقاومة. عندما يكون هناك زيادة ملحوظة في الفوليوم مع اختراق السعر لمستوى معين، يمكن اعتبار ذلك إشارة قوية للاستمرار في اتجاه الاختراق.
  2. Reversal Confirmation: تعتمد هذه الاستراتيجية على تغيير في اتجاه السوق المتوقع بناءً على الفوليوم. عندما يظهر ارتفاع كبير في الفوليوم خلال حركة سعرية معينة، فإن ذلك قد يشير إلى تغير في الاتجاه السائد.
  3. Volume Divergence: تعتمد هذه الاستراتيجية على ملاحظة الاختلاف بين حركة الأسعار والفوليوم. إذا كانت الأسعار تتحرك في اتجاه واحد بينما ينخفض الفوليوم، فقد يكون هذا إشارة إلى ضعف في التحرك وعدم استمراره.
  4. Volume Profile Analysis: تستخدم هذه الاستراتيجية تحليل الفوليوم بروفايل لتحديد مناطق الدعم والمقاومة وتحديد النطاقات التي تركز فيها التداولات. يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات التداول وتحديد الأهداف ووضع استراتيجيات الدخول والخروج.

يجب أن يتم تطبيق استراتيجية الفوليوم بالتزامن مع استراتيجيات أخرى واستخدامها كأداة مساعدة في اتخاذ القرارات. يتطلب الأمر فهمًا جيدًا لأنماط الفوليوم وتحليلها بدقة. قد تتطلب استراتيجية الفوليوم التدريب والممارسة المستمرة للحصول على نتائج أفضل في التداول.

إقرأ أيضا:مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

شاهد أيضًا: مميزات وعيوب العملات الرقمية

شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول
شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول

شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول

في عالم التداول المالي، يعتبر الفوليوم بروفايل (Volume Profile) أحد الأدوات المهمة التي تستخدم لتحليل حركة الأسعار والتداولات في السوق. يعتمد الفوليوم بروفايل على تتبع حجم التداول (الفوليوم) عند مستويات الأسعار المختلفة، ويقدم للمتداولين رؤية مفصلة عن توزيع التداولات والنشاط في السوق.

تستخدم الفوليوم بروفايل لعدة أغراض في التداول، بما في ذلك:

  1. تحديد مناطق الدعم والمقاومة: يمكن استخدام الفوليوم بروفايل لتحديد مناطق الدعم والمقاومة القوية في السوق. عندما يكون هناك تجمع كبير لحجم التداول في مستوى سعر معين، فإنه يشير إلى أن هناك اهتمام قوي من قبل المتداولين في هذا المستوى، مما يجعله منطقة قوية للدعم أو المقاومة.
  2. تحليل النطاقات والتجمعات: يمكن استخدام الفوليوم بروفايل لتحليل نطاقات السوق وتجمعات الأسعار. يظهر الفوليوم بروفايل توزيع الفوليوم في الأعمدة الرأسية على اليمين من الرسم البياني، وبالتالي يمكنك تحديد النطاقات التي تركز فيها التداولات وتوزيع الأسعار.
  3. اكتشاف الفجوات (Gaps): يمكن استخدام الفوليوم بروفايل لاكتشاف الفجوات في السوق. إذا كان هناك فجوة كبيرة بين منطقتين في الفوليوم بروفايل، فقد يشير ذلك إلى اختلاف كبير في التداولات والمشاركة في السوق، ويمكن أن يكون له تأثير على حركة الأسعار المستقبلية.

يمكن استخدام الفوليوم بروفايل بشكل فردي أو بالاشتراك مع أدوات تحليل فني أخرى لتحسين قرارات التداول. يمكن الاستفادة منه لتحليل أي سوق مالي، بما في ذلك الأسهم والعملات والسلع.

إقرأ أيضا:كيفية شراء البيتكوين Bitcoin

مهمة عند استخدام الفوليوم بروفايل في التداول هي تعلم قراءة الرسم البياني وفهم أنماط الفوليوم المختلفة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على استخدامه بفعالية، وقد تحتاج إلى تجارب وممارسة لتحسين مهارات التحليل باستخدامه.

شاهد أيضًا: أفضل وسيط مالي لتداول الفوركس في العالم

أنواع مؤشر بروفايل الحجم

هناك عدة أنواع من مؤشرات بروفايل الحجم (Volume Profile Indicators) التي يمكن استخدامها لتحليل حجم التداول في السوق. تعتمد اختلافات هذه المؤشرات على الطريقة التي يتم بها عرض وتفسير بيانات الفوليوم. وفيما يلي بعض أنواع مؤشرات بروفايل الحجم الشائعة:

  1. مؤشر الفوليوم بروفايل التقليدي: يتيح لك عرض توزيع الفوليوم على محور الأسعار في شكل أعمدة عمودية. يمكن أن يوفر لك معلومات حول المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة ونطاقات السعر التي تركز فيها التداولات.
  2. مؤشر الفوليوم بروفايل المتغير (Variable Volume Profile): يسمح لك بتعديل مجال الفوليوم المرئي على الرسم البياني. يمكنك تحديد فترة زمنية معينة وعرض توزيع الفوليوم في ذلك الفترة.
  3. مؤشر الفوليوم بروفايل المتراكب (Stacked Volume Profile): يعرض عدة فترات زمنية لتوزيع الفوليوم في نفس الرسم البياني. يمكنك مقارنة توزيع الفوليوم بين فترات زمنية مختلفة وتحليل التغيرات والتوجهات.
  4. مؤشر الفوليوم بروفايل القابل للتكوين (Customizable Volume Profile): يسمح لك بتخصيص مظهر وتفسير بيانات الفوليوم وفقًا لتفضيلاتك الشخصية. يمكنك تحديد المؤشرات والتوقيت والتباعد بين الأعمدة وغيرها من العوامل.

تذكر أن اختيار المؤشر المناسب يعتمد على احتياجاتك وأسلوب التداول الخاص بك. يوفر استخدام مؤشر بروفايل الحجم إشارات قوية حول توزيع الفوليوم ومستويات الدعم والمقاومة، مما يساعدك في اتخاذ قرارات التداول المستنيرة.

إقرأ أيضا:‌الدول التي يمكن للمغاربة دخولها بدون تأشيرة

شاهد أيضًا: أفضل منصات التداول للعملات الرقمية 2023

استخدام الفوليوم بروفايل في التداول يعطي للمتداولين إشارات قوية حول سلوك السوق وقدرته على استمرار الحركة وتأكيد اتجاهات الأسعار. بفضل توفر معلومات الفوليوم بروفايل، يمكن للمتداولين اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على تحليل مستنير للنشاط في السوق واهتمام المتداولين بمستويات الأسعار المختلفة.

السابق
خمسة مشاريع مربحة في المغرب براس مال صغير
التالي
راتب الذكاء الاصطناعي في امريكا

اترك تعليقاً