منوعات

قوانين لعبة السنوكر

قوانين لعبة السنوكر

قوانين لعبة السنوكر، لعبة السنوكر هي واحدة من أشهر الألعاب البلياردو المعروفة في جميع أنحاء العالم. تتميز هذه اللعبة بتعقيد استراتيجيتها ومهاراتها التقنية، مما يجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين محبي رياضة البلياردو. ولكي يتم لعب هذه اللعبة بطريقة عادلة ومنظمة، تتبع قوانين محددة تحكم سير اللعب وتحدد الاشتراطات والمتطلبات اللازمة لكل حركة تقوم بها. وسنتعرف من خلال موقع الحرة نيوز على اهم هذه القوانين.

قوانين لعبة السنوكر

لعبة السنوكر هي لعبة تتطلب مجموعة من القوانين لتنظيم اللعب وضمان العدل والتنافس الصحي. فيما يلي بعض القوانين الأساسية للعبة السنوكر:

الهدف: هدف لعبة السنوكر هو ضرب الكرات الملونة بالكرة البيضاء (الكرة السنوكر) باستخدام عصا السنوكر، ومحاولة وضع كل كرة في الحفرة.

ترتيب الكرات: يتم ترتيب الكرات على الطاولة بشكل معين. توجد 15 كرة ملونة وكرة بيضاء (الكرة السنوكر). توضع الكرة السنوكر في موضع محدد في البداية وتوضع الكرات الملونة في ترتيب مثلثي في الجزء السفلي من الطاولة.

ضرب الكرات: يمكن للاعب ضرب الكرات باستخدام عصا السنوكر. يتعين على اللاعب ضرب الكرة السنوكر أولاً ومن ثم محاولة ضرب كرة ملونة. يتعاقب اللاعبون على التناوب في الضرب.

الفوز: يمكن للاعبين كسب النقاط من خلال وضع الكرات في الحفرة. تحصل اللاعب على نقاط معينة عند وضع الكرة الصحيحة في الحفرة. يفوز اللاعب الذي يجمع أكبر عدد من النقاط عند الانتهاء من جميع الكرات.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع ثلاجات العرض واسعارها 2023

الأخطاء: هناك قواعد للأخطاء في لعبة السنوكر. على سبيل المثال، إذا قام اللاعب بضرب كرة خاطئة أو وضع الكرة في الحفرة الخاطئة، فإنه يعاقب بفقدان النقاط أو إعادة وضع الكرات في موضع معين.

قوانين لعبة السنوكر

الفرق بين السنوكر والبلياردو

السنوكر والبلياردو هما كلتاهما ألعاب تستخدم طاولة مستطيلة وكرات، ولكنهما يختلفان في بعض الجوانب الأساسية:

  1. تعداد الكرات: في لعبة السنوكر، يتم استخدام 21 كرة، بما في ذلك كرة السنوكر (الكرة البيضاء) و15 كرة ملونة، بينما يستخدم في البلياردو 16 كرة، بما في ذلك كرة الكيو (الكرة البيضاء) و15 كرة رقمية ملونة.
  2. ترتيب الكرات: في لعبة السنوكر، يتم ترتيب الكرات في مثلث في نهاية الطاولة، حيث تكون كرة السنوكر في الموضع المحدد في المنتصف. أما في البلياردو، يتم ترتيب الكرات في مثلث على بعد ثلث الطاولة، وعادة ما تكون كرة الكيو في الجزء العلوي من المثلث.
  3. طريقة اللعب: في السنوكر، يجب على اللاعب ضرب كرة السنوكر أولاً ثم محاولة ضرب الكرات الملونة، ويتم إحتساب النقاط عند وضع الكرات في الحفرة. أما في البلياردو، يمكن للاعب أن يضرب أي كرة يرغب بها والهدف هو ضرب الكرات وتحقيق النقاط من خلال إدخالها في الحفرة.
  4. قواعد الأخطاء: لكل لعبة قواعد خاصة بالأخطاء. في السنوكر، هناك قوانين صارمة للأخطاء مثل ضرب كرة خاطئة أو وضع الكرة في الحفرة الخاطئة. أما في البلياردو، فقد تختلف قوانين الأخطاء بين الأنواع المختلفة من البلياردو، ولكن بشكل عام يتم معاقبة اللاعب في حالة قام بضرب الكرات بطرق غير قانونية.

هذه بعض الاختلافات الرئيسية بين لعبة السنوكر والبلياردو. هناك أيضًا اختلافات في الأنماط والتقنيات المستخدمة في اللعبتين، ويمكن أن تختلف قوانين البلياردو من نوع إلى آخر.

إقرأ أيضا:‌طريقة الحصول على عقد عمل في قطر 2023

قوانين لعبة البلياردو

هنا بعض القوانين الأساسية للعبة البلياردو:

  1. الهدف: هدف لعبة البلياردو هو استخدام الكرة البيضاء (الكيو) لضرب الكرات الأخرى وإدخالها في الحفرة.
  2. ترتيب الكرات: تتألف لعبة البلياردو التقليدية من 16 كرة، بما في ذلك الكيو و15 كرة رقمية. توضع الكرات في ترتيب مثلثي على بعد ثلث الطاولة، وعادة ما تكون الكرة البيضاء في الجزء العلوي من المثلث.
  3. ضرب الكرات: يتعين على اللاعب ضرب الكيو بواسطة عصا البلياردو لضرب الكرات الأخرى. يمكن أن يضرب اللاعب أي كرة يختارها، وهدفه هو ضرب الكرات بدقة وإدخالها في الحفرة.
  4. الفوز: يمكن للاعب كسب النقاط من خلال إدخال الكرات في الحفرة. يحصل اللاعب على نقاط عند إدخال الكرات في الحفرة وفقًا للقواعد الخاصة بكل نوع من البلياردو. يفوز اللاعب الذي يحقق أعلى عدد من النقاط في نهاية اللعبة.
  5. قواعد الأخطاء: هناك قوانين للأخطاء في لعبة البلياردو. قد تتضمن الأخطاء ضرب الكرات بطرق غير قانونية أو تحريك الكرات بطريقة غير صحيحة. في حالة ارتكاب اللاعب لأي خطأ، يعاقب وفقًا للقوانين الخاصة بالبلياردو الملعوبة.

أخطاء السنوكر

في لعبة السنوكر، هناك عدة أخطاء شائعة يمكن أن يرتكبها اللاعبون. هنا بعض الأخطاء الشائعة في السنوكر:

إقرأ أيضا:جميع انواع الجيتار واسعارها في المغرب
  1. ضرب الكرة السنوكر بشكل غير صحيح: يجب على اللاعب ضرب الكرة السنوكر أولاً في كل جولة. إذا قام اللاعب بضرب كرة ملونة أولاً دون أن يلمس الكرة السنوكر، فإن ذلك يعتبر خطأ ويمنح اللاعب الآخر فرصة للعب.
  2. وضع الكرات في الحفرة الخاطئة: عندما يحاول اللاعب وضع الكرة في الحفرة، يجب عليه أن يضعها في الحفرة الصحيحة. إذا قام اللاعب بوضع الكرة في الحفرة الخاطئة، فإنه يعتبر خطأ وقد يتم احتساب عقوبة على اللاعب مثل إعادة وضع الكرات في موقع محدد.
  3. ضرب كرة خاطئة: يجب على اللاعب ضرب الكرات الملونة وفقًا لترتيبها ووفقًا لقواعد السنوكر. إذا قام اللاعب بضرب كرة غير صحيحة، فإنه يعتبر خطأ ويتعرض للعقاب.
  4. تحريك الكرات بشكل غير قانوني: يجب على اللاعب الامتناع عن لمس الكرات بجسمه أو أي جزء آخر غير عصا السنوكر. إذا قام اللاعب بتحريك الكرات بشكل غير قانوني، فإنه يعتبر خطأ.
  5. عدم وضع الكرات في موضعها بشكل صحيح: في بداية اللعبة أو بعد إعادة وضع الكرات، يجب على اللاعب وضع الكرات في المواقع المحددة ووفقًا لترتيب السنوكر. إذا لم يتم وضع الكرات بشكل صحيح، فإنه يعتبر خطأ.

بعد أن تعرفنا على بعض قوانين لعبة السنوكر، ندرك أن هذه اللعبة تتطلب تركيزًا ومهارة واستراتيجية للوصول إلى النتائج المرجوة. قوانين السنوكر تضمن العدل والتنافس الصحي، وتجعل من اللعبة تحديًا ممتعًا للاعبين من جميع المستويات. إذا كنت ترغب في اتقان لعبة السنوكر، يجب عليك أن تتعلم قوانينها وتطبيقها بدقة واحترافية.

السابق
صفات القائد الإداري الناجح
التالي
كاريزما الشخصية الغامضة

اترك تعليقاً