عالم التقنية

كيفية تحويل الراوتر الى Access Point اكسس بوينت بالخطوات

كيفية تحويل الراوتر الى Access Point اكسس بوينت بالخطوات

كيفية تحويل الراوتر الى Access Point اكسس بوينت بالخطوات، في بيئات الشبكات المنزلية أو المكتبية، قد تواجه حاجة لتحويل الراوتر إلى نقطة وصول (Access Point) لتعزيز تغطية شبكة الواي فاي أو لتوفير نقطة اتصال إضافية. تحويل الراوتر إلى نقطة وصول هو عملية بسيطة ومفيدة تسمح لك بالاستفادة من الراوتر الإضافي لتوفير شبكة لاسلكية قوية وموثوقة في مكان محدود أو لتوصيل أجهزة إضافية. دعونا نتعرف من خلال موقع الحرة نيوز على كافة التفاصيل.

كيفية تحويل الراوتر الى Access Point اكسس بوينت بالخطوات

لتحويل الراوتر إلى نقطة وصول (Access Point)، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد من أن لديك راوتر إضافي لاستخدامه كنقطة وصول. يفضل أن يكون لديك راوتر بمنفذ إيثرنت إضافي.
  2. قم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالراوتر الأساسي (الذي ترغب في تحويله إلى نقطة وصول) عبر كابل إيثرنت أو عبر الاتصال اللاسلكي.
  3. قم بفتح متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر وأدخل عنوان IP للراوتر الأساسي. عادةً ما يكون العنوان الافتراضي للواجهة التي تمكنك من إعداد الراوتر: 192.168.1.1 أو 192.168.0.1. يمكنك العثور على العنوان الصحيح عن طريق الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالراوتر.
  4. ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى واجهة إعداد الراوتر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. قد تجد هذه المعلومات على الرقم السري الافتراضي للراوتر أو في دليل المستخدم الخاص به.
  5. بمجرد تسجيل الدخول إلى واجهة إعداد الراوتر، ابحث عن إعدادات الشبكة اللاسلكية أو الواي فاي.
  6. قم بتعديل إعدادات الشبكة اللاسلكية الحالية للراوتر الأساسي عن طريق تغيير نمط التشغيل إلى “نقطة الوصول” أو “نقطة الوصول الموسعة” أو ما يماثلها، اعتمادًا على واجهة الراوتر الخاص بك.
  7. قم بتغيير عنوان IP للراوتر الأساسي إذا كنت تستخدم نفس الشبكة اللاسلكية (SSID) مع الراوتر الأصلي. يجب أن يكونكون العنوان IP الجديد في نفس نطاق الشبكة الأصلي، ولكن يجب أن يكون مختلفًا عن عنوان الراوتر الأصلي. على سبيل المثال، إذا كان عنوان الراوتر الأصلي هو 192.168.1.1، يمكنك تعيين عنوان IP للراوتر الأساسي الجديد إلى 192.168.1.2.
  8. قم بتعيين نفس SSID وكلمة المرور للشبكة اللاسلكية (الواي فاي) على الراوتر الأساسي الجديد، والتي تستخدمها الشبكة اللاسلكية على الراوتر الأصلي. يجب أن يكون لديك نفس SSID وكلمة المرور لتجنب تغيير إعدادات الشبكة على جميع الأجهزة المتصلة.
  9. قم بحفظ الإعدادات الجديدة على الراوتر الأساسي الجديد.
  10. قم بفصل كابل الإيثرنت بين الراوتر الأساسي الجديد وجهاز الكمبيوتر.
  11. قم بتوصيل كابل إيثرنت بين المنفذ الإيثرنت الخاص بالراوتر الأساسي الجديد والمنفذ الإيثرنت المخصص لنقطة الوصول على الراوتر الإضافي.
  12. قم بتشغيل الراوتر الإضافي (نقطة الوصول) وانتظر حتى يتصل بالراوتر الأساسي الجديد.

بعد اتباع هذه الخطوات، يجب أن يكون الراوتر الأساسي قد تم تحويله بنجاح إلى نقطة وصول (Access Point)، ويمكنك استخدامه لتوفير شبكة لاسلكية (واي فاي) للأجهزة الأخرى.

إقرأ أيضا:أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف

شاهد أيضًا: طريقة شراء الأسهم عن طريق الانترنت في المغرب

كيفية تحويل الراوتر الى Access Point اكسس بوينت بالخطوات
كيفية تحويل الراوتر الى Access Point اكسس بوينت بالخطوات

تحويل الراوتر الى سويتش

لتحويل الراوتر إلى سويتش (Switch)، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد من أن لديك راوتر إضافي أو جهاز سويتش إضافي.
  2. قم بتوصيل كابل إيثرنت من أحد منافذ LAN الخاصة بالراوتر الأساسي إلى أحد منافذ LAN الخاصة بالراوتر الإضافي أو الجهاز السويتش. يمكنك استخدام كابل إيثرنت عادي لهذا الغرض.
  3. قم بتوصيل أي جهازات أخرى التي ترغب في توصيلها بالشبكة بمنافذ LAN الأخرى في الراوتر الإضافي أو الجهاز السويتش.
  4. قم بتسجيل الدخول إلى واجهة إعداد الراوتر الأساسي عن طريق فتح متصفح الويب وإدخال عنوان IP الخاص بالراوتر. قد يكون العنوان الافتراضي هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1. يمكنك التحقق من دليل المستخدم الخاص بالراوتر لمعرفة العنوان الصحيح.
  5. قم بتسجيل الدخول إلى واجهة إعداد الراوتر الأساسي باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الصحيحة.
  6. بعد تسجيل الدخول، قم بالبحث عن إعدادات الشبكة اللاسلكية أو الواي فاي في واجهة إعداد الراوتر الأساسي.
  7. قم بتعطيل خاصية DHCP على الراوتر الأساسي. هذا يتيح للراوتر الإضافي أو السويتش القيام بتوزيع عناوين IP في الشبكة.
  8. احفظ الإعدادات الجديدة على الراوتر الأساسي.

بعد اتباع هذه الخطوات، يجب أن يكون الراوتر الأساسي قد تم تحويله بنجاح إلى سويتش، ويمكنك استخدام منافذ LAN الإضافية على الراوتر الأساسي أو الجهاز السويتش لتوصيل الأجهزة الأخرى في الشبكة. يمكنك توصيل الأجهزة المختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الطابعة وأجهزة الألعاب إلى المنافذ LAN الإضافية وستعمل كما لو كنت تستخدم سويتش عادي في الشبكة.

إقرأ أيضا:استراتيجية الحصول على 1000 مشترك على اليوتيوب في 48 ساعة فقط

شاهد أيضًا: أفضل برنامج تقطيع الفيديو للاندرويد

ما الفرق بين الراوتر والاكسس

الراوتر (Router) ونقطة الوصول (Access Point) هما جهازان مختلفان يستخدمان في إعداد وتوصيل شبكات الاتصالات اللاسلكية. إليك الفروق الرئيسية بينهما:

  1. وظيفة الراوتر (Router): يستخدم الراوتر لربط وتوجيه حركة المرور بين شبكتين مختلفتين، سواء كانت شبكات سلكية أو لاسلكية. يعمل الراوتر على توزيع حزم البيانات بين الأجهزة المختلفة في الشبكة وتوجيهها بناءً على عناوين IP وبناء جداول التوجيه. يقوم الراوتر بتوصيل الشبكات المحلية بشبكة الإنترنت ويوفر وظائف إضافية مثل جدار الحماية (Firewall) وإعدادات الشبكة.
  2. وظيفة نقطة الوصول (Access Point): تستخدم نقاط الوصول لتوفير نقطة وصول للأجهزة اللاسلكية إلى الشبكة. تعمل نقاط الوصول كمنفذ للشبكة اللاسلكية (واي فاي)، حيث تستقبل الإشارات اللاسلكية من الأجهزة المتصلة وتعيد إرسالها للشبكة الموجودة. توفر نقاط الوصول الاتصال اللاسلكي وتوسيع نطاق التغطية اللاسلكية في الشبكة.

بشكل عام، يمكن القول إن الراوتر هو جهاز يدير ويوجه حركة المرور بين شبكات مختلفة، في حين أن نقاط الوصول توفر نقاط دخول للأجهزة اللاسلكية إلى شبكة واحدة. وعادةً ما يتم استخدام الراوتر ونقاط الوصول معًا في بنية الشبكة لتحقيق توزيع البيانات وتوفير الاتصال اللاسلكي.

إقرأ أيضا:اوامر Run لتنظيف الجهاز ويندوز 7 و 8 و 10 وتسريع الكمبيوتر

شاهد أيضًا: أفضل برنامج دردشة فيديو عشوائية مع آلاف الناس APK


باستخدام الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك بسهولة تحويل الراوتر إلى نقطة وصول (Access Point) والاستفادة منها لتوفير تغطية شبكة إضافية أو لتوصيل أجهزة إضافية. يتيح لك هذا التحويل تحسين قوة إشارة الواي فاي وزيادة التغطية في المناطق الصعبة. اعتمادًا على نموذج الراوتر الذي تستخدمه، قد تختلف الإعدادات والخطوات المحددة قليلاً، ولذلك يجب الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالراوتر للحصول على التعليمات الدقيقة. باستخدام هذا الدليل كمرجع، يمكنك تحويل الراوتر بنجاح إلى نقطة وصول والاستفادة من الواي فاي بطريقة فعالة ومناسبة لاحتياجاتك الشبكية.

السابق
راتب الذكاء الاصطناعي في امريكا
التالي
أسهل 5 طرق أخذ سكرين شوت بجودة عالية لشاشة الكمبيوتر

اترك تعليقاً